مصر. طالبو بالافراج عن المصور الصحفي شوكان الذي سجن بسبب التقاط صور

[vc_row][vc_column width=”2/3″][vc_column_text]

Illustration: El Moustach

محمود أبو زيد (المعروف باسم شوكان) مصور صحفي يهوى التقاط الصور. وهو الآن يدفع ثمن هذا العمل السلمي ويمثل للمحاكمة، ويواجه خطر الحكم عليه بعقوبة الإعدام.

منذ 12 ديسمبر 2016، قامت المحكمة الجنائية بتأجيل جلسة الاستماع من شوكان بشكل منهجي. وسيمتثل امام المحكمة في 31 اكتوبر. وقد تدهورت حالته الصحية أكثر فأكثر.

وعندما قُبض على شوكان في عام 2013، كان من المعتقد أنه سيتعرض للحكم بالسجن المؤبد. أما الآن، فإنه قد يواجه مصيراً أسوأ، حيث يتهدده خطر الحكم عليه بالإعدام. وقد قُبض على شوكان وهو يؤدي عمله لا غير، حيث كان يصوِّر أحداثاً تبين المسلك العنيف لقوات الأمن إزاء احتجاجات في أحد شوارع القاهرة. وهو محبوس احتياطياً منذ أكثر من عامين، بالمخالفة للقانون المصري. ويُعتبر شوكان الصحفي المصري الوحيد الذي تتجاوز مدة حبسه عامين. وهو يعاني من تدهور في حالته الصحية، حيث حُرم من الحصول على الرعاية الطبية بالرغم من أنه يعاني من فيروس الكبد الوبائي “سي”.

وما كان من الواجب أن يُقبض على شوكان أصلاً، ومن ثم ينبغي إطلاق سراحه لكي يمارس بصورة سلمية عمله كمصور صحفي، وهو أمر يكفله له حقه في حرية التعبير.

وقع على العريضة و طالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن شوكان، الذي تدهورت حالته الصحية بشكل خطير.

[/vc_column_text][vc_video link=”https://youtu.be/Rn7ry39ukCs”][/vc_column][vc_column width=”1/3″][vc_column_text]

[fbl_login_button redirect=”” hide_if_logged=””][emailpetition id=”14″]

[/vc_column_text][vc_btn title=”وقعوا على عرائض اخرى ” shape=”square” color=”black” size=”lg” align=”center” i_icon_fontawesome=”fa fa-arrow-right” link=”url:http%3A%2F%2Famnestyalgerie.org/new%2Fcategory%2Fpetitions%2F%3Flang%3Dar|||” add_icon=”true”][vc_btn title=”انظموا الينا ” shape=”square” color=”black” size=”lg” align=”center” i_icon_fontawesome=”fa fa-users” link=”url:http%3A%2F%2Famnestyalgerie.org/new%2Fdevenir-militant-e%2F%3Flang%3Dar|||” add_icon=”true”][/vc_column][/vc_row]